Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • اتصل بنا
    • من نحن
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست فيميو
    الإعلام الافريقي
    • الرئيسية
    • أخبار المملكة المغربية
    • ثقافة وفنون
    • صحة وبيئة
    • التعاون الإفريقي
    • تكنولوجيا وابتكار
      • فيديوهات
      • مقابلات وتحليلات
      • تقارير خاصة
    • أوروبا
    • المزيد
      • رياضة
      • مجتمع
      • الأمن والاستقرار
      • أمريكا
    الإعلام الافريقي
    الرئيسية»التعاون الإفريقي»أديس أبابا.. المغرب يشارك في الدورة ال7 لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا

    أديس أبابا.. المغرب يشارك في الدورة ال7 لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا

    التعاون الإفريقي يونيو 26, 2026
    شاركها فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr رديت تيلقرام البريد الإلكتروني
    أديس أبابا.. المغرب يشارك في الدورة ال7 لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا
    أديس أبابا.. المغرب يشارك في الدورة ال7 لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    شارك المغرب في أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة يومي الخميس والجمعة بمقر الاتحاد الإفريقي في”أديس أبابا”، مؤكدا التزامه بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ودعم التنمية المستدامة بالقارة.

    ويرأس الوفد المغربي السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا،”محمد عروشي”، ويضم ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، حيث شدد خلال الجلسة الافتتاحية على انخراط المملكة في تبادل الخبرات وتقاسم التجارب وترشيد الموارد، وفق مقاربة منسقة تخدم التنمية السوسيو-اقتصادية للدول الإفريقية.

    وفي هذا الإطار، أوضح الوفد المغربي أن مراكز التميز الوطنية تواكب عددا من المجالات الحيوية، من بينها السلامة والأمن النوويان، والتطبيقات الطبية، والفيزياء الطبية، والصيدلة الإشعاعية، والتغذية، وتدبير الموارد المائية، وحماية البيئة، والتطبيقات الصناعية، إضافة إلى استخدام المفاعلات النووية البحثية.

    كما أبرز الوفد أن المغرب يستقبل سنويا مئات المسؤولين والخبراء والمهنيين الأفارقة الناطقين بالإنجليزية والفرنسية والبرتغالية للاستفادة من برامج التكوين والإقامات العلمية والورشات التقنية والمؤتمرات الأكاديمية، بما يعزز نقل المعرفة وبناء القدرات في مختلف المجالات المرتبطة بالتكنولوجيا النووية السلمية.

    ومن جهة أخرى، أكد الوفد المغربي أن المملكة تواصل انخراطها في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، بهدف تحقيق أثر اقتصادي واجتماعي أكبر للاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتقوية الاستقلالية التقنية والمالية للقارة، مشيرا إلى أن هذا التوجه ينسجم مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التعاون الإفريقي.

    وأشار الوفد إلى أن التجربة المغربية، بفضل الخبرات التي راكمها المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أصبحت نموذجا في توظيف التكنولوجيا النووية لخدمة التنمية، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها إفريقيا، وعلى رأسها الأمن الطاقي، وتعزيز المنظومات الصحية، وتحقيق الأمن الغذائي، وحماية الموارد الطبيعية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية.

    واختتم الوفد المغربي مداخلته بالتأكيد على أن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لم تعد مجرد خيار تكنولوجي، بل أصبحت رافعة أساسية للتحول الاقتصادي والاجتماعي والعلمي بالقارة الإفريقية، وذلك خلال الدورة التي تنظمها اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، والمخصصة لدراسة مختلف أنشطتها وبرامجها المستقبلية.

    #أديس_أبابا #الاتحاد_الإفريقي #الاستخدامات_السلمية #التعاون_جنوب_جنوب #التنمية_الإفريقية #الطاقة_النووية #شؤون_إفريقية #محمد_عروشي إفريقيا المغرب
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقجلالة الملك يهنئ السيد نبيل فهمي على إثر انتخابه أمينا عاما لجامعة الدول العربية
    التالي غلاء أسعار المقاهي بسلا.. فنجان القهوة بـ12 درهماً يثير استياء المواطنين.

    المقالات ذات الصلة

    اقتصاد

    بورصة الدار البيضاء تفتتح يوم الجمعة على انخفاض.

    يونيو 26, 2026
    مجتمع

    دوار الحشالفة بجماعة أولاد الطيب: نزاع عقاري وشهادات زور تهدد الحقوق وتحتم تطبيق القانون.

    يونيو 26, 2026
    مجتمع

    غلاء أسعار المقاهي بسلا.. فنجان القهوة بـ12 درهماً يثير استياء المواطنين.

    يونيو 26, 2026
    اترك تعليقاً
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    تابعنا
    • Facebook
    • YouTube
    • Twitter
    • Instagram
    الأكثر مشاهدة

    فضيحة إعلامية في مراكش: انتحال صفة الصحفيين باسم جريدة وطنية

    مارس 15, 2025228 زيارة

    الدفاع عن الهوية الوطنية في عصر المعلومات: مسؤولية جماعية

    مارس 11, 2025134 زيارة

    وزير الداخلية يحذر من استغلال المساعدات لأغراض انتخابية ويؤكد على حماية الفئات المعوزة”

    يوليو 9, 202582 زيارة

    إعتقال جزار بتهمة بيع لحوم الحمير: بين الادعاءات والشهادات

    فبراير 28, 202580 زيارة

    وجدة: افتتاح المهرجان الدولي للبلوزة في نسختها الثامنة

    أكتوبر 15, 202568 زيارة

    تحذيرات من انتحال صفة الصحافيين واستغلال المنابرالاعلامية.

    يونيو 24, 202658 زيارة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • اتصل بنا
    • من نحن
    © 2026 Medias African 24. Designed by Naja7host.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter